النسبة والتناسب في العمارة

النسبة والتناسب في العمارة


 أهلاً بكم في الموسوعة المعمارية العربية

نقوم الآن بالنقل إلى موقع استضافة جديد

رجاء زورونا في موقعنا الجديد للحصول على آخر الأخبار و المقالات المعمارية

و قريباً الفيديوهات

اضغط هنا لزيارة الموقع الجديد 

 

alt


استخدم المعماريون دائماً النسبة في عملهم، و يعود تاريخ استخدام النسب في العمارة إلى قرون كثيرة مضت. في المعابد الرومانية و الإغريقية و حتى المساجد و الكنائس. و تعدت ذلك أيضاً إلى خلق الله سبحانه و تعالى حيث أننا عندما ننظر إلى معمارية جسم الإنسان نجد أن النسبة الذهبية بالذات تتكرر كثيرا في نسب أطوال أعضاء الإنسان ببعضها.



تعريف النسبة و التناسب:

النسبة في الرياضيات :هي كميات عددية تُعبر عن العلاقة الرياضية بين جزأين أو أكثر من أجزاء مجموعة كاملة .
و
تستخدم صيغة الكسر للتعبير عن مفهوم النسبةمثل نسبة طول المستطيل إلى عرضه

أما في العمارة : فالنسب هو تناسق أبعاد التكوين المعماري  والمفردات التكوينية بعضها ببعض وبين كل منها والتكوين ككل.
ترتبط النسب بالجوانب الوظيفية والجمالية والإنشائية للمنشأة المعمارية كما تساعد على اظهار الطابع المعماري المحدد للمبنى وبنيته التكوينية.


التناسب في العمارة:  عملية تهدف إلى ضبط وموازنة التكوين المعماري وفق مبدأ محدد
إن المصمم المعماري عادة لا يتمكن في بداية التفاعل التصميمي من ضبط تناسب الأشكال بشكل مباشر حيث يعالج في البداية المنطق التكويني العام بالاعتماد على خبرته وحسه الجمالي ويأتي تدقيق النسب وموازنة التكوين في مراحل متقدمة.

لا يمكن الجزم بأن نسبة ما هي نسبة جميلة ومتناسقة بشكل دائم حيث يمكن أن تكون نسبة ما رشيقة ومقبولة في مكان وغير مقبولة في موضع آخر وعليه فإن الكثير من المصممين يعتمدون حين معالجة الأفكار التكوينية على مقدرتهم الحسية وذوقهم الفني للوصول إلى الأبعاد المطلوبة في حين أن البعض يلجئون إلى الطرق الرياضية والهندسية للتأكد من العلاقات وتصحيحها إذا اقتضت الضرورة ذلك.


إن بعض الباحثين يبحثون عن قوانين و ناظمات التناسب في الطبيعة, في قامة الإنسان وشكله ,في الروائع المعمارية القديمة وغيرها


alt


ومن هنا أدخل فتروفيوس مصطلح الوحدة النمطية في العمارة (موديول), أما عملاق عصر النهضة ليوناردو دافنشي فقد أعد جداولا عن العلاقات التناسبية الكلاسيكية بعد تحليله لمتوسط الجسم الإنساني ومقارنتها مع متوسط قامة الإنسان كما أشار إلى أن العلاقات الرياضية تساعد على اعطاء نسب جميلة لعناصر التكوين الفني

وقد أصبحت مواضيع النسب والتناسب محط اهتمام الباحثين والدارسين لاسيما  المعماري الكبير لوكوربوزييه من خلال كتابه ونظامه القياسي (الموديولار)

 alt


النسبة الذهبية والقطاع الذهبي:

هي النسبة التي نحصل عليها عندما نقسم قطعة مستقيمة إلى قسمين غير متساويين وبحيث تكون نسبة الجزء الأكبر إلى الجزء الاصغر مساوية لنسبة طول القطعة المستقيمة إلى طول الجزء الأكبر، و للتعبير عن هذه العلاقة رياضيا نكتب:

A:B = (A+B):A

أي أن :

A/B= A+B/A

A/B= 1+B/A

بفرضA/B=X

X= 1+1/X

X2 = X+1

وبحل هذه المعادلة من الدرجة الثانية نجد أن الجذر الموجب للمعادلة:

X= 1.618

اما العلاقة العكسية (الجذر السالب للمعادلة):

1/X= 0.618                                                                       

اذن فالنسبة الذهبية هي نسبة هندسية...يمكن التعبير عن هذه النسبة بدقة تقريبية بكسر حسابي بحيث يكون بسط هذا الكسر أحد اعداد متوالية فيبوناتشي ومقامه العدد الذي يليه من هذه المتوالية:
1-2-3-5-8-13-21-34-55-89-144-233- ........الخ

بإهمال الأرقام الخمسة الأولى تكون الدقة كبيرة في هذه المتوالية على سبيل المثال 21:13



التعليقات

  1. ghfjh علق :

    jhcbrbbitdvujg


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل