إعادة تجهيز محطة الجادة 7 - كندا

 

altالمكتب المصمم

 Sturgess Architecture

 

اسم المشروع

 

 7 Avenue LRT Station Refurbishment and Pedestrian Upgrades

كاليغاري – كندا2011

 

 

 

الوصف المعماري

 

يتضمن المشروع دراسة للفراغات العمرانية المحيطة بالمحطة، و استبدال عشرة خطوط حديدية عابرة قديمة بأخرى جديدة، و تنسيق المواقع لـ 16 بلوكة على طول الشارع.


alt

 

 

الدراسة العمرانية رأت محطة الجادة السابعة كمحطة نقل رئيسية واصلة بين أطراف المدينة و بديلة للمحطات القديمة من عام 1980. يتمتع نظام النقل في مدينة كاليغاري بصفة أكثر الأنظمة ازدحاماً في أمريكا الشمالية و كان قد وصل إلى مرحلة خطيرة من الازدحام. الحل المقترح كان إضافة مقطورة رابعة إلى القطارات التي كانت مستخدمة، و هذا الحل يتطلب تعديل تصميم المحطة لتصبح أرصفته أكبر و أطول لتتسع للقطارات الجديدة. و تضمنت فكرة الحل إنشاء محطة رئيسية في نهاية الجادة السابعة بالإضافة إلى عدد من المحطات الثانوية على طول الخط و تنسيق البلوكات الموجودة في الطريق بين البداية و النهاية و التي تصل بين حديقتين رئيسيتين في المدينة، حديقة "فورت كاليغاري" و حديقة الألفية.


alt

 

كانت المحطات القديمة مزودة بمنصات تحميل ضيقة و مرتفعة، إضافة إلى سلسلة معقدة من الأدراج و المنحدرات و المظلات المنخفضة الارتفاع التي تعمل على تضييق الفراغ. كانت النتيجة عبارة عن محطات صغيرة الحجم لكنها مزدحمة تعمل كجسور بين المتاجر و الشارع، و كانت السبب في الانحدار التدريجي لعمل المتاجر و كذلك لمستوى الشارع بذات نفسه.

 

 

alt

 

 

في المقاسم التابعة للمحطة و التي تم تنسيقها خلال المشروع، قام المصممون برفع الممرات الجانبية لتصبح منصات بحد ذاتها. معطية بذلك مساحة أكبر للمشاة و الركاب و مزيلة الجسور التي كانت تصل المحطة بالفعاليات التجارية المجاورة. و قاموا بزيادة مساحة المظلات لتغطي أكبر قدر ممكن من الأرصفة و المنصات. و قد حرص المصممون على إعطاء الشفافية لجميع هذه المظلات و زيادة الارتفاعات بشكل عام و العمل على إعطاء الطابع المنفتح للعمل ككل لتأمين رؤية السماء من المشروع و زيادة وصول أشعة الشمس إلى الداخل.

 


alt

 

 

تم زيادة عرض الممرات الجانبية لتصبح ضعف ما كانت عليه سابقاً و ذلك لتسهيل حركة المشاة عليها. و أضيفت ممرات واصلة واضحة بين مناطق المشاة و بين مناطق النقل داخل المحطة، و جمعت الأشجار في أحواض زرع ذات نمط واحد و الكثير من الأشياء التي جعلت البنية التحتية للمحطة مثيرة للإعجاب.

 


alt

 

تعددت أنماط المبنية المطلة على خط المحطة بين التاريخي و العصري، و قد أفسح المجال أمام التصميم المدروس ليحاكي جميع هذه الأبنية بأسلوب ذكي و منمق. حيث تتصل المحطة بالمجمع التجاري القريب منها و تنفتح على مقهى في الهواء الطلق قريب منها أيضا، و تؤمن دخول إلى أحد أبراج المكاتب المتواجد بالقرب منها إضافة إلى أنها تتيح للمشاة في جسر قريب أن يهبطوا داخل المحطة، هذا الجسر يرتبط من الطرف الآخر بحديقة "كاليغاري كورت هاوس" و تشكل منظرا طبيعيا يطل عليه المسافر من الممرات الجانبية للمحطة.


alt



 

 



التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل