أجمل مبنى في العالم - عش الطائر

 

altهل تساءل أحدكم يوماً ما عن أجمل مبنى في العالم؟

 هل خطر في باله أن يبحث عن ذلك في الانترنت؟

لابد أن جميعكم قد خطر في باله هذه السؤال، و النتيجة الطبيعية لهذا التساؤل هي استخدام موقع الغوغل لإيجاد الإجابة. و عند البدء بالبحث ستجد أنه لا توجد إجابة رسمية لهذا التساؤل، لكن عندما قمت بالتعمق بالبحث وجدت أن موقع (إكسبلورا) قد نشر نتيجة غير رسمية لأجمل عشر مباني حديثة في العالم. و القائمة التي نشرها هي بالفعل مثيرة للاهتمام، و أنصح الجميع بالاطلاع عليها.


alt

تصدر هذه القائمة و بجدارة استاد بكين الوطني في الصين و المشهور باسم (عش الطائر)، بعد عثوري على هذه القائمة تحريت عن هذا المبنى أكثر و وجدت أنه قد حصل رسمياً على لقب (أجمل مبنى خارج الاتحاد الأوربي)، و برأيي أنه عندما نضع الغرور الأوربي جانباً فإن هذا اللقب كفيل بجعل هذا المبنى رسمياً أجمل مبنى في العالم.

alt

يقع المبنى في وسط حديقة بكين الأولمبية في شمال المدينة، و يرتفع على قطعة من الأرض وسط الحديقة تعطيه طابعاً مهيباً و ملفتاً للنظر بالنسبة للزائر. تم بناؤه ليكون المكان الأساسي لأحداث أولمبياد بكين 2008 حيث تمت فيه مراسم الافتتاح للأولمبياد و مراسم الاختتام كذلك مرافقة بالمباراة النهائية لبطولة كرة القدم فيه.

alt

alt

بدأت قصة البناء عام 2003 عندما تم الإعلان عن مسابقة للمعماريين حول العالم للتقدم بتصاميمهم و اختيار الأفضل منها، تمت المسابقة بإشراف لجنة تحكيم دولية و تحت قواعد دولية أيضاً. بعد تصفية مئات التصاميم المقدمة تم انتقاء 44 تصميم من قبل اللجنة للاختيار من ضمنها، وقد تركت الحكومة مسؤولية الاختيار النهائي على الشعب عندما عرضت هذه التصاميم عليهم في معرض عام و طلبت منهم التصويت في تجربة هي الأولى من نوعها في العالم. و قد ذهب أكثر من نصف الأصوات لمصلحة تصميم قدمته شركة سويسرية اسمها (Herzog & de Meuron) و تم اعتماد هذا التصميم فعلا و بدأ العمل فيه في 24 ديسمبر 2003.

كان السبب الرئيسي لنجاح التصميم هو اعتماد المعماريين لأفكار مستوحاة من وحي التراث الصيني. فبعد تفكيرهم بوعاء الأرز المعدني الصيني و أيضاً بالخزف الصيني المشهور، استقر رأيي المصممين على طبق طعام صيني تقليدي يعرف بعش الطائر، و هو طبق معد من مكونات نادرة و يتطلب تحضيره كثيراً من الجهد و الوقت، و هو معروف بغلاء ثمنه حيث أن الرجل الصيني يعبر عن قدرته المادية بشرائه لهذا الطبق.


تم العمل في هذا المبنى بجهد كبير، و كانت شركة (Gehry Technologies) هي الشركة المنفذة للمشروع من الناحية الإنشائية، أما من الناحية الرياضية فكانت شركة (Auro sport) هي الشركة المسؤولة.

واجه العمل في العام 2004 مشاكل مادية و تم إيقافه لفترة، حتى وصل الحال ببعض الممولين إلى طلب إمكانية إنشاء المبنى من البلاستيك بدلاً من الفولاذ وهو شيء مستحيل طبعاً. ثم تواصل العمل بعد أن اقتطعت من الميزانية مبالغ أدت إلى تخفيض عدد المقاعد بمقدار 9000 مقعد و تقليل كمية الفولاذ المستخدمة بمقدار 12000 طن، و تم إزالة سقف متحرك كان قد تقرر وضعه في التصميم سابقاً. و قد بلغت التكلفة النهائية حوالي 500 مليون دولار.

يحتوي المبنى على أنابيب فولاذية تم تصميمها بالتعاون بين الشركة المصممة و الشركة المنفذة، و تم تصنيعها محلياً في الصين باستخدام أيدي عاملة محلية. بعض هذه الأنابيب ذو صفة إنشائية و أساسية في التصميم و بعضها الآخر تم إضافته لإكمال الشكل العام فقط. و لا يمكن التمييز بينها شكلياً.

 alt

 

alt

يتسع الاستاد لـ 91000 متفرج (100000 قبل تخفيض الميزانية)

يشغل مساحة أرض تبلغ 258 ألف متر مربع

يبلغ طول الاستاد 320 متر، و ارتفاعه حوالي 70 متر

الشركة المصممة هي نفسها الشركة التي صممت استاد (أليانز أرينا) في ميونخ عام 2005

تم التصميم بالتعاون بين معماريين سويسريين و ألمان و بلجيك و معماري صيني واحد (Ai Weiwei) كان صلة الوصل بين المصممين و بين التراث الصيني.

يخدم الاستاد حاليا نادي غوان بكين الصيني.

 

المصادر:

Architecture week

Architects Journal.uk

Great Buildings

Reuters

The Architectural review

Mutual art.com



التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل