روزي هاوس - طوكيو

روزي هاوس - طوكيو

 

المعماري: معماريو أرتكنيك

الموقع: سيتاغايا، طوكيو، اليابان.

المساحة: 151 متر مربع

مساحة الموقع العام: 232 متر مربع

صورة عامة للمبنى

 

"التغلب على طبيعة الأرض و تطويعها لمصلحة جمال العمارة"

عندما وجد الزبون هذه الأرض زارنا في مركز الشركة (و الكلام لمجموعة أرتكنيك)، و طلب نصيحتنا حولها. كانت عبارة عن أرض مخمسة الأضلاع غير منتظمة، ضلعان منها فقط يوازيان بعضهما البعض. و بسبب وضعها هذا فإنها كانت أكبر بحوالي 30 % من أي أرض أخرى بنفس سعرها. و على الرغم من ذلك، كانت أرضا ذات شكل فريد، و كنا واثقين من أننا سنستطيع تطويع عيوب الأرض من زوايا سيئة و ارتفاع محدود و توجيه سيء إلى مسقط حر التكوين يناسب ما تتطلبه جماليات العمارة الحديثة. لذلك كانت نصيحتنا للزبون "عليك بها".

مشهد داخلي للزاوية الرئيسية


"التصميم بدون زوايا قائمة"

تم اعتماد الخطين المتوازيين في الأرض كمحور رئيسي للتصميم، و اعتمدت بقية الأضلاع المائلة كمحاور ثانوية، و قامت المجموعة بالعمل على مسقط أفقي للمنزل يقوم بامتصاص الزوايا السيئة و الاستفادة منها في التصميم الداخلي للغرف و الفراغات. كنتيجة لذلك فإن المسقط الناتج ذو الزوايا الغريبة لم يتضارب مع وظيفية الفراغات المعمارية بل إن الشكل الخارجي و الداخلي الغريبين على العين شكلا معا تناغما رائعا. تستطيع من الشارع الرئيسي رؤية الزاوية الحادة العميقة الموجودة في المبنى و التي شكلت مع هذا الشارع تضادا محببا. و قد تم تزويد الواجهة الرئيسية ببوابة تشكل كتلة بمفردها لها جداران جانبيان و سقف تعلوه الأفاريز.

كما أن خطوط بلاطة السقف قد تم تصميمها لكي ترى أفقيا على مستوى عين الناظر من بداية الشارع الرئيسي. و بسبب أن الأرض رفيعة نوعا ما من الشرق باتجاه الغرب و بسبب الشروط المحددة لتوفر إضاءة الشمس فان ارتفاع المبنى كان محددا جدا على المصممين. لذلك و لتأمين طابق إضافي بدون التأثير على الارتفاع بشكل كبير فقد قاموا بتخفيض منسوب الطابق الأول أسفل منسوب الأرض و بذلك تركوا مساحة كافية لسقف الطابق الثاني. و لمعالجة موضوع فرق الارتفاع (بين المبنى و الأبنية المحيطة به) لمشكلة تسرب المياه إلى داخل المبنى فقد تم استخدام بيتون متوسط الكثافة في إنشاء بعض الجدران الاستنادية حول المبنى.

مشهد 1مشهد 2مشهد 3

"الانشاء، عمارة عقلانية لكنها جميلة"

جدران البيتون المسلح المستخدمة إضافة إلى الجدران الاستنادية العازلة بقيت على حالها، الجدران الداخلية تم معالجتها بالطلاء بشكل مباشر. و لـامين شروط معيشية جيدة تم تزويد المنزل بنظام تدفئة و تكييف أسفل المنزل.


مسقط الطابق الأول

الطابق الأول

مسقط الطابق الثاني

الطابق الثاني

 



التعليقات

  1. Sumiah علق :

    سؤال:ماهو الطراز المستخدم في العماره !

  2. علاء علق :

    تصميم رائع جدا ... العمارة الوحشية عمارة معبرة جدا و تعزف على أوتار القلب.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل