الإنشاء الإطاري الخشبي – الجزء الأول

 

alt
يعتبر الإنشاء الإطاري الخشبي الطريقة الأكثر استخداما في بناء البيوت و الشقق في الولايات المتحدة الأمريكية، و تواجد هذا العدد من المنازل الخشبية هو الذي جعل من الولايات المتحدة الدولة الأفضل من ناحية الإسكان في العالم. انتشار هذه الطريقة في الإنشاء في بلادنا العربية محدود للغاية، حيث يقتصر على بعض الأكواخ الشاطئية المبنية بطرق غير سليمة و غير معترف بها هندسيا. في حين نجد أن هذه العمارة قد ازدهرت و تطورت في الغرب و أدخلت عليها تحسينات و تطويرات تنقص من سيئاتها التي كانت كثيرة فيما مضى.

سأتحدث في هذه التدوينة و في عدة تدوينات قادمة إن شاء الله عن تفصيلات هذا الإنشاء، و ذلك بغية إلقاء الضوء العربي عليه و تثقيف المهندسين و الطلاب العرب حوله، و سأقوم بإضافة بعض الصور التي حصلت عليها من كتب أمريكية و قمت بإعادة صياغتها إلى العربية ليتمكن الجميع من فهمها.

أنواع الإنشاء الإطاري

1- المنصة: في طريقة إنشاء المنصة يتم في البداية إنهاء جميع أعمال الأساسات لطابق الأرضي ثم تتم التغطية بالأرضية المستعارة بحيث تتشكل لدينا منصة، و بعدها يتم نصب القوائم بجانب بعضها و تتثبت بالمنصة بواسطة "الأسكف"، كما تتثبت ببعضها بواسطة الدعامات الجانبية. عند الانتقال إلى الطابق الأول تعاد نفس العملية حيث يتم في البداية إنشاء المنصة ثم يتم نصب القوائم. تعتبر هذه الطريقة هي الطريقة الأكثر انتشارا و كذلك هي الأسهل، و يتم في بعض الأحيان صناعة الحائط كاملا على الأرض ثم يتم نصبه في مكانه المناسب، مما يزيد من نسبة توفير الوقت و كذلك الجهد.

 alt

2- المنفخة: في هذه الطريقة يتم نصب القوائم في البداية، و تكون ممتدة من الطابق الأرضي إلى نهاية المنزل، و يربطها عند كل طابق شريط خشبي مثبت بعرض 4 بوصات و يكون بمثابة الدعامة. ثم بعد ذلك يتم ربط القوائم مع بعضها من الداخل بالعوارض اللازمة، و بعد ذلك تضاف الأرضيات المستعارة. لا ينتشر استخدام هذه الطريقة كثيرا و تعتبر صعبة التنفيذ من حيث إمكانية نصب القوائم الطويلة بدون وجود منصة تثبيت تساعد على ذلك. كما أن التنفيذ على الأرض قبل التركيب يعتبر غير قابل للتنفيذ في هذه الطريقة.

 alt

التثبيت

يستخدم في التثبيت المسامير الفولاذية التي يتراوح طولها من (1 – 6 بوصات)، و تختلف طرق استخدامها حسب المكان المستخدمة فيه، حيث يمكن أن يتم استخدامها مفردة أو أكثر من ذلك. و تعتبر المسامير اللولبية أكثر كفاءة في التحميل من المسامير الملساء التي لها نفس القطر.

alt

الأساسات

إن هذا النوع من الإنشاء كغيره من الأنواع الأخرى يتطلب أساسات من النوع الجيد لتحميل المبنى و الأثقال الموجودة فيه و ضمان الكفاءة و الديمومة. يجب قبل البدء في عملية التأسيس تنظيف الأرض من جذوع الأشجار و بقاياها و فحص نوعية التربة للتأكد من صلاحيتها للعملية. و يجب قبل التأسيس وضع وطيدة (طبقة نظافة) لحماية الأساسات من الرطوبة، تتوقف سماكة الوطيدة على القوانين المعمول بها في الدولة المراد الإنشاء فيها، و لكن عموما فإن جعل سماكة الوطيدة من نفس سماكة الأساس هو الإجراء الأسلم. و بالنسبة للأساسات فهناك عدة أنواع منها:alt

          1-  الأساسات البيتونية: البيتون المستخدم في التأسيس لهذا النوع من الإنشاء يكون عادة بيتون مغموس غير مسلح، لكن و في حال أثبتت فحوصات التربة أنها ضعيفة فيجب عندها تسليح البيتون. تغطى الأساسات بطيقة زفتية لحمايتها من المياه الجوفية، و يحيط بها أنابيب لتصريف مياه الأمطار الفائضة تنتهي بغرف التفتيش أو الصرف الصحي تحت الأرض.




يتبع في الجزء الثاني.



التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل